TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر".. الصندوق السيادي السعودي يستثمر ويؤسس 9 شركات بـ2018

حصاد "مباشر".. الصندوق السيادي السعودي يستثمر ويؤسس 9 شركات بـ2018
مبادرة مستقبل الاستثمار التي نظمها صندوق الاستثمارات العامة خلال 2018

من: محمود صلاح الدين

الرياض- مباشر: واصل الصندوق السيادي السعودي،، الذراع الاستثماري للمملكة العربية السعودية، تنفيذ استراتيجيته خلال عام 2018، كمحرك فاعل في تنفيذ رؤية المملكة 2030، الرامية لتنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط.

ويرصد "مباشر" في التقرير التالي أبرز استثمارات الصندوق المُعلنة رسميا خلال العام 2018، والتي توجت بالاستثمار وتأسيس نحو 9 شركات، كالتالي:

أكور انفست

كانت باكورة مشروعات الصندوق المستثمر بها، خلال 2018، في الأول من مارس، عبر قيام الصندوق بالتعاون مع مجموعة من المستثمرين للاستحواذ على حصة تبلغ 55% في شركة أكور انفست العالمية، والمالكة لعدد 891 فندقاً تتوزع معظمها في أوروبا، وتحمل علامات أكور هوتيلز  التجارية.

ويشارك صندوق الاستثمارات العامة في صفقة الاستحواذ مع جهاز حكومة سنغافورة للتعاون الاستثماري، وشركة كريدي اجريكول اشورنس وشركة أموندي، وشركة كولوني نورث ستار، بالإضافة إلى مستثمرين آخرين.

ماجك ليب

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة في مارس 2018، عن مشاركته في الجولة التمويلية الرابعة الخاصة بشركة ماجك ليب، واستثمر الصندوق فيها 400 مليون دولار لينضم لعدد من المستثمرين العالميين البارزين في الشركة.

ويندرج الاستثمار في ماجك ليب المتخصصة في تطوير التكنولوجيا، ضمن الاستثمارات العالمية للصندوق.

خطة الطاقة الشمسية 2030

وفي 27 مارس 2018، وقّع الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة مع ماسايوشي سون، رئيس مجلس الإدارة لصندوق رؤية سوفت بنك مذكرة تفاهم لإنشاء "خطة الطاقة الشمسية 2030" والتي تعد الأكبر في العالم في مجال الطاقة الشمسية.

وتتضمن تأسيس شركة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية وإطلاق العمل على محطتين شمسيتين بقدرة 3 جيجاوات و 4.2 جيجاوات بحلول عام 2019م، إضافة إلى العمل على تصنيع وتطوير الألواح الشمسية في السعودية لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة ما بين 150 الى 200 جيجاوات بحلول 2030م.

الترفيه

وفي أبريل 2018، أعلن صندوق الاستثمارات العامة، عن توقيع شركة الترفيه للتطوير والاستثمار المملوكة بالكامل للصندوق اتفاقية مع شركة إيه أم سي (AMC) لإدارة دور السينما التابعة لها في المملكة والتي تعد أكبر مقدّم ومالك لخدمات دور السينما في العالم.

وتخطط شركة الترفيه للتطوير والاستثمار مع إيه أم سي لإنشاء ما يقارب ثلاثين إلى أربعين دار سينما في 15 مدينة داخل المملكة خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح من 50 إلى 100 دار سينما في 25 مدينة داخل المملكة بحلول 2030م.

وأيضا وقع صندوق الاستثمارات العامة مع شركة Six Flags العالمية المتخصصة في المتنزهات الترفيهية اتفاقية لتطوير وتصميم منتزه يحمل علامتها التجارية.

ويتخذ هذا المتنزه الترفيهي من القدية موقعاً له، والتي تمثل الوجهة الترفيهية والرياضية والثقافية الأولى في المملكة، ومن المتوقع افتتاحه عام 2022م.

أكوا باور

وفي يوليو 2018، أعلن كل من صندوق الاستثمارات العامة وشركة "أكوا باور"، المطوّرة والمالكة والمشغلة لمشاريع ومحطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، عن استحواذ الصندوق على حصة مهمة في شركة "أكوا باور"، ليصبح مساهماً مباشراً فيها بنسبة 15.2%.

ويُذكر أن الشركة العربية السعودية للاستثمار ("سنابل للاستثمار")، والمملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة، استثمرت نسبة 9.78% في شركة "أكوا باور"، ليكون مجموع حصة الصندوق في شركة "أكوا باور" بشكل مباشر وغير مباشر 24.98%.

مستشار خاص للصندوق

وفي سبتمبر 2018م، أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم عن تعيين أندرو ليفيريس كمستشار خاص لصندوق الاستثمارات العامة في الشؤون ذات الأهمية الاستراتيجية للصندوق.

ليصبح  ليفيرس بموجب هذا التعيين مستشاراً للأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، وذلك بصفته رئيساً لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.

وشغل ليفريس سابقاً منصب مستشار لرئيسين من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، وشغل عضوية مجلس الإدارة في شركة إي بي إم وشركة أرامكو السعودية.

أول قرض للصندوق

وفي 17 سبتمبر 2018، أعلن صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق) اليوم عن إتمام الخطوة الأولى في برنامجه الاستراتيجي للتمويل المتوسط المدى عن طريق القروض وأدوات الدين، وأنهى إجراءات القرض المجمّع بقيمة إجمالية 11 مليار دولار بالتعاون مع مجموعة من أكبر البنوك العالمية.

ويمثل هذا القرض المجمّع المرة الأولى التي يقترض فيها صندوق الاستثمارات العامة، ومن المقرر أن يتم الاستفادة منه في تمويل أنشطة الصندوق الاستثمارية.

شركة لوسيد موتورز

وفي سبتمبر أيضا، أعلن صندوق الاستثمارات العامة ("الصندوق") عن توقيعه اتفاقية استثمارية بقيمة أكثر من 1 مليار دولار مع شركة لوسيد موتورز، من خلال كيان ذو غرض خاص مملوك بالكامل للصندوق.

وستساهم هذه الصفقة، وهي جزء من استراتيجية الاستثمارات العالمية التي يقودها الصندوق، في تمويل الإطلاق التجاري لأولى السيارات الكهربائية للشركة "لوسيد آير" في عام 2020م.

مشروع "أمالا"

وفي 26 سبتمبر الماضي، كشف صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية عن إطلاق مشروع "أمالا" كواجهة سياحية على ساحل البحر الأحمر.

وقال الصندوق السيادي للمملكة العربية السعودية، إنه سيتكفل بالتمويل الأولي للمشروع وتطويره، ليصبح وجهة سياحية متميزة ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية في شمال غرب المملكة.

وأشار إلى أنه من المتوقع وضع حجر الأساس في الربع الأول من عام 2019، على أن يتم افتتاح المرحلة الأولى في نهاية عام 2020، والانتهاء من كامل المشروع بحلول العام 2028.

تطوير "وداي الديسة"

وفي نوفمبر الماضي، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تطوير "وداي الديسة"، الواقع ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان.

وذكر الصندوق السيادي للمملكة، أنه سيقوم بإنشاء شركة تعنى بتطوير المشروع وفق أرقى المعايير البيئية والتنموية المعتمدة عالمياً

والجدير بالذكر، أن "وادي الديسة" يقع في شمال غرب محمية الأمير محمد بن سلمان، وجنوب غرب منطقة تبوك.

ترشيحات:

حصاد "مباشر".. أبرز التصريحات الاقتصادية لولي العهد السعودي في 2018

التفاصيل الكاملة لمشروع "أمالا" بالسعودية..(سؤال وجواب

بروفايل.. نيكولاس نيبلز يقود آمال السعودية في مشروع "أمالا"  

صندوق الاستثمارات السعودي يطلق مشروع تطوير "وادي الديسة"

تحليل: صندوق الاستثمارات العامة.. المحرك الفاعل لتنوع الاقتصاد السعودي

الشورى السعودي يوافق على نظام صندوق الاستثمارات العامة

وزير المالية: صندوق الاستثمارات العامة سيكون الأقوى عالميا

مسح.. الصندوق السيادي السعودي بـ2017 استثمارات بالمليارات أبرزها نيوم